الشعبوية: قراءة حول المثال التونسي

 EPISODE 107 

الشعبوية: قراءة حول المثال التونسي


في هذا التسجيل الصوتي، يناقش الأستاذ محمد شفيق صرصار آثار الخطاب الشعبوي الذي عرفه المشهد السياسي التونسي منذ 2011 على نتائج الانتخابات المتعاقبة في البلاد، كما يربط هذه الظاهرة ببروز الشخصيات السياسية الشعبوية في الإنتخابات الرئاسية والتشريعية ل 2019. ويأتي الأستاذ صرصار على العوامل التي أعدت المناخ السياسي التونسي لصعود الخطابات الشعبوية مؤكدا على أن تظافر أزمة الأحزاب السياسية والمؤسسات الديمقراطية بتعمق الإشكاليات الاجتماعية والاقتصادية، قد عبّد الطّريق لظهور اوليغارشية سياسية جديدة سيطرت على مسار البناء السياسي والديمقراطي في تونس منذ 2011. ويعتبر الأستاذ أن المناخ السياسي المتسم بفشل السياسيين في تحقيق المطالب الاجتماعية والاقتصادية للثورة وإيغالهم في الانعزال عن المشاغل الشعبية يفسر إلى حد كبير شعبية الشخصيات السياسية التي تتماهى وفكرة "الشعب" محاولة تقمص مشاعره ومطالبه عبر الخطاب والممارسة الشعبوية. 

 

محمد شفيق صرصار هو أستاذ القانون العام بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونسجامعة تونس المنار والرئيس السابق للهيئة العليا المستقلة للانتخابات (2014-2017). وقد تولى الأستاذ صرصار، غداة الثورة التونسية في 2011 عضوية لجنة الخبراء بالهيئة العليا المستقلة لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي. 

 

تم تسجيل هذه الحلقة من المحاضرات عن "السياسة اليوم" في إطار الندوة التي نظمها مركز الدراسات المغاربية بتونس بتاريخ 6 فيفري 2020 حول "الشعبوية، السياسة والشعبية: تأملات حول سياسات اليوم" بفضاء "Le Quinze " بتونس. 

 



Download the Podcast:  Feed  iTunes  / Podbean

Posted by: Hayet Lansari, Librarian, Outreach Coordinator, Content Curator (CEMA).

__________________________________________________________________________________________________

Suggested Readings

Redissi, Hamadi. 2020. La tentation populiste: Les élections de 2019 en Tunisie. Tunis: Cérès Editions.


Rosanvallan, Pierre. 2020. Le siècle du populisme: Histoire, théorie, critique. Paris: Editions Seuil. 


______. 1995. "De l'incarnation en politique." Liberation. (2 March)


Sarsar, Mohamed Chafik. 2018. "Tunisie: une révolution judiciaire inachevée." Délibérée 4(2): 63-68.


Urbinati, Nadia. 2019. Me the People: How Populism Transforms Democracy. Cambridge: Harvard University Press.